منتدى تل النجيله

اهلا وسهلا بكم وحياكم الله في منتدى تل النجيله ،وشكرا لزيارتكم المنتدى ونأمل التواصل والمشاركه

منتدى تل النجيله

لا إله إلا الله - محمد رسول الله-----
القدس عاصمة فلسطين -------حق العوده حق مقدس ---------- الحريه للاسرى في السجون الاسرائيليه ---------لا للإعتداعات الصهيونية على المسجد الاقصى ------.

ترجمة الموقع / Translat

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

المواضيع الأخيرة

» تهنئة لإبناء الجبارات الفائزين في الانتخابات البلديه
الخميس أغسطس 17, 2017 5:50 am من طرف ممدوح الطوايعه

» نعي الحاج سلمان الحاوي
الثلاثاء مايو 30, 2017 1:23 am من طرف ممدوح الطوايعه

» البلبل الأسير
الأحد مايو 07, 2017 5:45 am من طرف ممدوح الطوايعه

» بئر برهوت......
الأربعاء أبريل 12, 2017 11:07 pm من طرف ابداع

» اكل التين والزيتون معا
الأربعاء أبريل 12, 2017 9:49 am من طرف ابداع

» تفسير سورة العاديات
الأربعاء أبريل 12, 2017 9:46 am من طرف ابداع

» نصيحة لاصحاب الهواتف الذكية
الأربعاء أبريل 12, 2017 9:41 am من طرف ابداع

» ♻ صـحـابـة لا نعرف عنهم الكثير ♻
الأربعاء أبريل 05, 2017 12:54 am من طرف ابداع

»  ما هي السعادة الحقيقية ⁉
الأربعاء أبريل 05, 2017 12:45 am من طرف ابداع

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني
تابعونا قريبا على 
facebook
twetter
youtube
______




وقولوا للناس حسنا...

شاطر

ابداع

عدد المساهمات : 168
نقاط : 634
تاريخ التسجيل : 12/01/2014

وقولوا للناس حسنا...

مُساهمة من طرف ابداع في الإثنين فبراير 27, 2017 10:55 pm

﴿وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا﴾⁉

الإنسان مدني بطبعه كما يقال
وكثرة تعاملاته اليومية تحتم عليه الاحتكاك بطوائف من الناس مختلفي الأفهام والأخلاق يسمع الحسن وغيره.
ويرى ما يستثيره فتأتي هذه القاعدة لتضبط علاقته اللفظية.
إنها قاعدة تكرر ذكرها في القرآن في أكثر من موضع إما صراحة أو ضمنًا.
فمن المواضع التي توافق هذا اللفظ تقريبًا:
قوله تعالى: ﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾
وقريب من ذلك:
أمره سبحانه بمجادلة أهل الكتاب بالتي هي أحسن، فقال سبحانه: ﴿وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ﴾

أما التي توافقها من جهة المعنى فكثيرة سنشير إلى بعضها بعد قليل.

إذن: تأمل في قوله تعالى:
﴿وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا﴾ جاءت في سياق أمر بني إسرائيل بجملة من الأوامر وهي في سورة مدنية -وهي سورة البقرة- وقال قبل ذلك في سورة مكية -وهي سورة الإسراء- أمرًا عامًا: ﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ﴾

♻ إذًا فنحن أمام أوامر محكمة ولا يستثنى منها شيء إلا في حال مجادلة أهل الكتاب كما سبق.
ومن اللطائف مع هذه الآية
﴿وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا﴾: أن هناك قراءة أخرى: ﴿وقولوا للناس حَسَنًا﴾ بفتح الحاء والسين.

قال أهل العلم: «والقول الحسن يشمل: الحسن في هيئته وفي معناه
ففي هيئته: أن يكون باللطف واللين وعدم الغلظة والشدة
وفي معناه: بأن يكون خيرًا لأن كل قولٍ حسنٍ فهو خير، وكل قول خير فهو حسن»

إننا نحتاج إلى هذه القاعدة بكثرة خاصةً وأننا في حياتنا نتعامل مع أصناف مختلفة من البشر
فيهم المسلم وفيهم الكافر وفيهم الصالح والطالح وفيهم الصغير والكبير بل ونحتاجها للتعامل مع أخص الناس بنا:
الوالدان والزوج والزوجة والأولاد والاهل والاحباب
بل ونحتاجها للتعامل بها مع من تحت أيدينا من الخدم ومن في حكمهم.
 لماذا يجب على الانسان أن يقول للناس الحسن من القول؟
 استجابه لامر الله تعالى
أولاً :‪ لتضبط علاقته اللفظيه مع الناس ويكون لطيف
ثانيا : لاختلاف أفهام الناس وأخلاقهم فيجب ضبط اللفظ
ويشمل اللطف واللين وعدم الغلطه أساسات هي :
●ً ينبغي للإنسان أن لا يتلفظ للآخرين وعنهم بكلام سيء
بل يلتزم بابداء القول الجميل مع كل الناس
يقول تعالى: [وقولوا للناس حسنا]

‪ الإحسان أمر من الله
وسبحان الله والله لو طبقنا هذه القاعدة لقضينا
على كثير من الأمراض  التي تنشأ عن الإحتكاك بالناس
 وهذه الأمراض التي تنشأ هي :
-الحساسية المفرطة   والتحسس
-والغيبة
-حب اثبات النفس والظهور
-اننقاد الأخرين بشكل جارح مباشر
- النميمة
● ومن ابلغ حالات الاحسان مع الناس ...
حسن الظن بهم

●ولو تدبرنا هذه الآية
( وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ ۖ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا ۖ وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ )
وجعلناها قاعدة لنا للتعامل مع الناس لانتهت هذه الامراض السابقة ۖ
 

ابداع

عدد المساهمات : 168
نقاط : 634
تاريخ التسجيل : 12/01/2014

السيرة النبوية ..الحلقة الاولى

مُساهمة من طرف ابداع في الإثنين فبراير 27, 2017 10:59 pm

سنبدأ اليوم في سلسلة السيرة النبوية الشريفة وهي على شكل حلقات


♻ السيرة النبوية الشريفة . .

✅ الحلقة الأولى:
 
تزوج عبدالله بن عبدالمطلب بآمنة بنت وهب .
حملت آمنة من عبدالله .
تُوفي عبدالله وآمنة حامل بشهرين بمولودها .

خلَّف عبدالله ميراثاً لولده الذي لم يُولد ٥ من الإبل وقطعة غنم وجارية حبشية إسمها بركة وهي أم أيمن .

في يوم الإثنين ١٢ ربيع الأول من عام الفيل ولدت آمنة بنت وهب مولودها العظيم مُتهلِّلاً بأبي هو وأمي .

في يوم سابعه ﷺ ختنه جده عبدالمطلب وسمَّاه محمد ﷺ.

أرضعت آمنة ولدها محمد ﷺ ٣ أيام وكانت قليلة الحليب ثم أرضعته ثُويبة مولاة أبي لهب حليب ابنها مسروح .

كانت ثُويبة أرضعت قبل رسول الله ﷺ حمزة بن عبدالمطلب وأبي سلمة بن عبدالأسد .

ثم أرضعت حليمة السعدية رسول الله ﷺ مع أولادها :
عبدالله
الشيماء
أنيسة .

وعلى هذا فان لرسول الله ٧ إخوة من الرضاعة :
حمزة
أبوسلمة
أبوسفيان
مسروح
عبدالله
الشيماء
أنيسة .
ولم يكن له إخوة لا من أبيه ولا أمه .

وقع حادث شق الصدر لرسول الله ﷺ وهو عند حليمة السعدية .
شق جبريل صدره وأخرج قلبه وغسله بماء زمزم وأخرج العلقة السوداء منه .

ثم ختم جبريل ظهر رسول الله بخاتم النبوة فليس للشيطان عليه سبيل وأصبح معصوماً ﷺ بأقواله وأفعاله .

خاتم النبوة هو عبارة عن لحمة زائدة في ظهر رسول الله ﷺ بإزاء قلبه حجمها حجم بيضة.

رجع رسول الله ﷺ إلى أمه آمنة بعد أن أكمل سنتين عند حليمة السعدية .
وتُوفيت آمنة وعمر رسول الله ٦ سنوات.

كفل عبدالمطلب رسول الله ﷺ بعد وفاة أمه آمنة .
وتُوفي عبدالمطلب لما بلغ رسول الله ٨ سنوات .

كفل رسول الله عمه أبوطالب بعد وفاة جده عبدالمطلب .
ورعى رسول الله ﷺ الغنم.
وشهد رسول الله حرب الفجار.

شهد رسول الله ﷺ حلف الفُضُول.

و خرج رسول الله في تجارة خديجة مع غلامها ميسرة .
وتزوج رسول الله ﷺ خديجة. 

كان عمر رسول الله ﷺ ٢٥ وعمر خديجة ٤٠ .
ورُزق رسول الله من خديجة:
-القاسم 
-زينب 
-رُقية 
-أم كلثوم 
-فاطمة 
-عبدالله.

شهد رسول الله بناء الكعبة على يد قريش وعمره ٣٥ .
واتفقت قريش على جعل رسول الله ﷺ يضع الحجر الأسود في مكانه .

حفظ الله رسول ﷺ من أدران الجاهلية :
فلم يسجد لصنم
ولا شرب خمراً
ولا أتى فاحشة .

كان رسول الله ﷺ معروفاً بالصدق والأمانة وصولاً للرحم وبكل خلق كريم. 

٢٠- لما بلغ رسول الله ٤٠ سنة بدأت تلوح عليه آثار النبوة:
-الرؤيا الصالحة في النوم 
-الخلوة 
-تسليم الحجر والشجر 
-رؤيته نور الملائكة .

ولما بلغ رسول الله ٤٠ سنة نزل عليه الوحي بسورة إقرأ وهو في غار حراء
وهي أول مانزل من القرآن .

وفتر الوحي بعد نزول اقرأ أياماً .
ونزل الوحي بعد ذلك بسورة المدثر
وهي أول مانزل من القرآن بعد فتور الوحي .
<<<<<<

انتظرونا
بإذن الله في الحلقة الثانية.

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 4:21 pm