بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت وكتبت لكم:
من كتاب (العقيدة الواسطية) لشيخ الإسلام أحمد بن تيمية رحمه الله
تأليف الدكتور صالح بن فوزان الفوزان
ص155
القنطرة بين الجنة والنار
فمن مر على الصراط دخل الجنة. فإذا عبروا عليه وقفوا على قنطرة بين الجنة والنار فيقتص لبعضهم من بعض. فإذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة
الشــــــــــرح:
ذكر الشيخ رحمه الله مما يكون يوم القيامة الوقوف على القنطرة فقال (فمن مر على الصراط) أي تجاوزه وسلم من السقوط في جهنم (دخل الجنة) لأن من نجا من النار دخل الجنة قال تعالى فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز) 148
وقال تعالى(فريق في الجنة وفريق في السعير) 149
لكن قبل دخول الجنة لابد من إجراء القصاص بين المؤمنين حتى يدخلوا الجنة وهم على أكمل حالة . قد خلصوا من المظالم وهذا ما أشار إليه الشيخ بقوله: (فإذا عبروا)
أي تجاوزا الصراط ونجوا من السقوط في النار(وقفوا على قنطرة) هي الجسر وما أرتفع من البنيان_وهذه القنطرة قيل هي طرف الصراط ممايلي الجنة وقيل هي صراط آخر خاص بالمؤمنين.
(فيقتص لبعضهم من بعض)
أي يجري بينهم القصاص في المظالم فيؤخذ للمظلوم حقه ممن ظلمه (فإذا هذبوا ونقوا ) أي خلصوا من التبعات والحقوق (أذن لهم في دخول الجنة) وقد ذهب مافي قلوب بعضهم لبعض من الغل كما قال تعالىونزعنا مافي صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين)150
(148)الآية(185)من سورة آل عمران
(149)الآية(7)من سورة الشورى
(150)الآية(47)من سورة الحجر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت وكتبت لكم:
من كتاب (العقيدة الواسطية) لشيخ الإسلام أحمد بن تيمية رحمه الله
تأليف الدكتور صالح بن فوزان الفوزان
ص155
القنطرة بين الجنة والنار
فمن مر على الصراط دخل الجنة. فإذا عبروا عليه وقفوا على قنطرة بين الجنة والنار فيقتص لبعضهم من بعض. فإذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة
الشــــــــــرح:
ذكر الشيخ رحمه الله مما يكون يوم القيامة الوقوف على القنطرة فقال (فمن مر على الصراط) أي تجاوزه وسلم من السقوط في جهنم (دخل الجنة) لأن من نجا من النار دخل الجنة قال تعالى فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز) 148
وقال تعالى(فريق في الجنة وفريق في السعير) 149
لكن قبل دخول الجنة لابد من إجراء القصاص بين المؤمنين حتى يدخلوا الجنة وهم على أكمل حالة . قد خلصوا من المظالم وهذا ما أشار إليه الشيخ بقوله: (فإذا عبروا)
أي تجاوزا الصراط ونجوا من السقوط في النار(وقفوا على قنطرة) هي الجسر وما أرتفع من البنيان_وهذه القنطرة قيل هي طرف الصراط ممايلي الجنة وقيل هي صراط آخر خاص بالمؤمنين.
(فيقتص لبعضهم من بعض)
أي يجري بينهم القصاص في المظالم فيؤخذ للمظلوم حقه ممن ظلمه (فإذا هذبوا ونقوا ) أي خلصوا من التبعات والحقوق (أذن لهم في دخول الجنة) وقد ذهب مافي قلوب بعضهم لبعض من الغل كما قال تعالىونزعنا مافي صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين)150
(148)الآية(185)من سورة آل عمران
(149)الآية(7)من سورة الشورى
(150)الآية(47)من سورة الحجر
الثلاثاء مارس 12, 2024 2:25 pm من طرف ممدوح الطوايعه
» ديك الجيرانغ
الأربعاء يناير 11, 2023 2:06 am من طرف ممدوح الطوايعه
» امش في ظل الناقة
الثلاثاء ديسمبر 20, 2022 10:01 pm من طرف ممدوح الطوايعه
» حسن الظن به
الأحد ديسمبر 18, 2022 1:39 pm من طرف ممدوح الطوايعه
» حكم ومواعظ دينيه قصيره 2
الأربعاء فبراير 23, 2022 1:54 pm من طرف ممدوح الطوايعه
» حكم ومواعظ دينية قصيرة
الأربعاء فبراير 23, 2022 1:47 pm من طرف ممدوح الطوايعه
» بوابة التديب الهندسي
الأربعاء ديسمبر 29, 2021 2:42 pm من طرف ممدوح الطوايعه
» نعي الحاج سليمان ابو جرار
الأربعاء ديسمبر 29, 2021 2:24 pm من طرف ممدوح الطوايعه
» الفتاه والعجوز
الأربعاء ديسمبر 29, 2021 2:20 pm من طرف ممدوح الطوايعه