منتدى تل النجيله

اهلا وسهلا بكم وحياكم الله في منتدى تل النجيله ،وشكرا لزيارتكم المنتدى ونأمل التواصل والمشاركه

منتدى تل النجيله

لا إله إلا الله - محمد رسول الله-----
القدس عاصمة فلسطين -------حق العوده حق مقدس ---------- الحريه للاسرى في السجون الاسرائيليه ---------لا للإعتداعات الصهيونية على المسجد الاقصى ------.

ترجمة الموقع / Translat

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

المواضيع الأخيرة

» قمر سيدنا النبي قمر
السبت مارس 24, 2018 1:03 pm من طرف ابداع

» تناقضات افسدت سعادة القلوب
السبت مارس 24, 2018 2:21 am من طرف ابداع

» اسعد الله صباحكم
الجمعة مارس 16, 2018 11:05 pm من طرف ابداع

» معجزة عمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم
الخميس يناير 04, 2018 4:16 am من طرف ممدوح الطوايعه

» إدانة مجزرة مسجد الروضه بسيناء
الأحد نوفمبر 26, 2017 3:55 am من طرف ممدوح الطوايعه

» تهنئة لإبناء الجبارات الفائزين في الانتخابات البلديه
الخميس أغسطس 17, 2017 5:50 am من طرف ممدوح الطوايعه

» نعي الحاج سلمان الحاوي
الثلاثاء مايو 30, 2017 1:23 am من طرف ممدوح الطوايعه

» البلبل الأسير
الأحد مايو 07, 2017 5:45 am من طرف ممدوح الطوايعه

» بئر برهوت......
الأربعاء أبريل 12, 2017 11:07 pm من طرف ابداع

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني
تابعونا قريبا على 
facebook
twetter
youtube
______




امثال بدوية

شاطر

مجدي الجبارات

عدد المساهمات : 3
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 13/09/2010

امثال بدوية

مُساهمة من طرف مجدي الجبارات في الجمعة أكتوبر 08, 2010 3:30 am

الحي يحييك و الميت يزيدك غبن

من أشهر الأمثال البدوية و يضرب فيمن يزيدك نشاط و طموح و حيوية و الأخر
الذي يزيدك غبن بمعنى من يثبط عزمك كالخامل أو الكسول أو المتشائم.





أدّب النساء بالنساء والبل بالعصا

هي نصيحة على وزن مثل تقدم لمن يجد ضيق من زوجته حيث أن المقصود هو الزواج من أخرى و الأبل بالعصا حين تحاول تنويخ و تطويع الأبل.






لا صرت جّمال واعد إعشره

جّمال بمعنى حمال أي من يسترزق عبر نقل الأشياء بالجمل ، و إعشره اي عشرة
و هنا يقصد بالمثل بأنه يجب أن تطرق كل الوسائل و السبل في محاولة حصولك
على أي شيء تود الحصول عليه لا أن تعتمد على مصدر واحد فقط.






بيعت كحيلة بعشو الليـلة

تضرب على المستضيق الذي تكون حاجته عند شخص و يشترط هذا الشخص مقابلها خدمة.
وهذه الخدمه كأن تكون ( تحويشة العمر ) .





يلحقها سرها لو لقحت

تقابلها عبارة من حديث نبوي مقاربه لها بالمعنى "العرق دساس"






كبدٍ تعاف ما تسمن

تقال لمن يتعذرب بالطعام ولا يأكل كثيرا و تقال لأصحاب الأجسام النحيفة ممن يأكلون قليلا لحثهم على الأكل لزيادة الوزن .






الولد مع المدح و البنت مع اللدح

أي يمكن استخدام اسلوب اللين مع الولد بمدحه و الضرب مع البنت لتربيتهم.





النوم ساس اللوم لو يدري الفتى

شطر من بيت أصبح مثلا دارجا عن البدو، و يضرب لمن يكثر من النوم





مصباح ( مغباش) الشريفات

تقــال لمن يبكــر الجيــه وصار المثل لما كانوا قبيلة الشريفات يغزون في
الصباح الباكر فكانوا البدو دائما يقولون للي يجي باكرا ( شبلاك غابش
علينا تقول مغباش الشريفات )


عنز ولو طارت

وقصته باختصار انه اثنين شافوا شي من بعيد واحد منهم قال انها عنز والثاني
قال انه طير ومحد راضي يغير رايه قالوا نروح ونشوف لما قربوا طار قاله شوف
هذا طير لانه طار قال لا عنز ولو طارت
والي ممكن ينطبق عليهم المثل واااااااجد





ربعـٍ تعاونوا ما ذلوا و لا جاهم المطر ما ابتلوا

مثل يحث على التعاون و التآخي






من يآكل بضرسه نفع نفســه

يقال في سبيل حث الإنسان على الإعتماد على النفس





عاب العوبه تعابيك و تحط اللي فيها فيك

بمعنى إذا استخدمت اسلوب التهكم ضد غيرك فسيرتد عليك، أي بالعامية ما يعيب غير المعيوب






عـمـى يـشـيـل محـرول

يضرب فيمن يسيء إختيار استشاراته أو أفعاله عن طريق استخدام شخص لا يفقه أو أقل علما من صاحب الشأن






قرصـه في نـاره و عيـنـه في جـاره

يستخدم هذا المثل لمن ينظر لغيره ولا يقنع بما يملك رغم ما يمتلك






النار من شبابها و الخيل من ركابها و الـبل من هدابها


و هي مقولة مشهورة تحولت لمثل و هو مثل يقاس على وزن الشيء بالشيء يبان و يوصف

و هداب البل: المقصود هو راعي الأبل الذي يحدي للأبل و ينشد لها باللهجة العامية يهوبل للـبل





سـِق القهوة على يمينك لو أبو زيـد على يسـارك

و أبو زيد هنا المقصود به أبو زيد الهلالي و هو علامة فارقة في التاريخ
العربي، و المقصد من المثل هنا هو ضرورة اتباع العادة أو السنة في الشي
مهما كان و حصل فلا يتم تعطيل سنة أو عادة مهمة لصالح شخص مهما كانت قيمته.
فحتى لو مثلا كان هناك شيخ أو أمير فلا تساق القهوة له أولا ما لم يكون على اليمين اتباعا للسنة و العادات.






عـاين في ثنـايـا خروفك لا بَرَق البَرَق

هي عبارة اجتزأت من أحد قصص حجرف الذويبي الذي صيغت فيه قصص اسطورية في
التراث البدوي، و كلمة عاين معناها أنظر ، و أصبحت مثل و إن كان غير دارج
بشكل كبير، و المقصد منه هي توصية المسافر على الحرص بعدم حمل أي شي من
الطريق خلال سفره.






قال انفخ يا شريم قال ما من برطم

ويقال لمن يطلب منه فوق طاقته في اي مجال وليس لديه الامكانات اللازمه






لا تقول بـُر ليـن توكيــه

يقال هذا المثل في حال التأكد من الشيء قبل عمله
*البُر = الدقيق الأسمر
من المتعارف عليه أن زراعة الدقيق الأسمر صعب جداً وفي السابق
عند البدو يقولون.. لا تقل انك قد زرعة البُر قبل أن تحصده .





الحكي في القلوب المصده مثل المطر في الصحون المجفاه

و هذا شطر من بيت مشهور : ويضرب هذا المثل قديماً عند البدو للأشخاص الذين
إذا نصحتهم يكون قلبة صاد وغير منصت لك فهو بمثابة المطر الذي يسقط في
الوعاء المنقلب على وجهه





إذا رفعتها للشارب وإن طمنتها لـ اللحية

يضرب هذا المثل عندما تحتار بين شخصين عزيزين عليك
أو عندما تحتار في إتخاذ قرار بين موقفين متقاربين






ولا تامن الغربي يدور شمال

ومعناه يجيك ما لا تتوقعه عكس الواقع فأحذر .






لاتحكك في الزمل وانت حويشي

وتقال لمن يصادم الكبار وهو اقل مستوى منهم

الزمل : الابل الكثيره

حويشي : تصغير حاشي وهو صغير الابل .







مثل الفاره اللي يوم حذوا الخيل مدت يدها

وهذا مقارب للي قبله و تفسيره واضح .
avatar
ممدوح الطوايعه
Admin

عدد المساهمات : 382
نقاط : 1082
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
العمر : 61
الموقع : الاردن

امثال بدويه

مُساهمة من طرف ممدوح الطوايعه في الأحد أكتوبر 17, 2010 1:11 pm

الاخ مجدي الجبارات حفظك الله ورعاك
اشكرك على مشاركتك واتمنى دائما تواجدك بالمنتدى ،وانا اعرف انك من النشطين على مستوى المنتديات الالكترونية وحضورك معنا يشرفناويثري منتدانا.
ودمتم بود

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يونيو 21, 2018 6:24 am