منتدى تل النجيله

اهلا وسهلا بكم وحياكم الله في منتدى تل النجيله ،وشكرا لزيارتكم المنتدى ونأمل التواصل والمشاركه

منتدى تل النجيله

لا إله إلا الله - محمد رسول الله-----
القدس عاصمة فلسطين -------حق العوده حق مقدس ---------- الحريه للاسرى في السجون الاسرائيليه ---------لا للإعتداعات الصهيونية على المسجد الاقصى ------.

ترجمة الموقع / Translat

English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

المواضيع الأخيرة

» الدخان والارجيله
الإثنين أغسطس 06, 2018 7:55 am من طرف ممدوح الطوايعه

» صور تخريج المهندس ناصر ممدوح الطوايعه 2
الأحد أغسطس 05, 2018 5:27 am من طرف ممدوح الطوايعه

» صور تخريج المهندس ناصر ممدوح الطوايعه 2
الأحد أغسطس 05, 2018 4:28 am من طرف ممدوح الطوايعه

» صور تخريج المهندس ناصر ممدوح الطوايعه
السبت أغسطس 04, 2018 2:55 pm من طرف ممدوح الطوايعه

» الشاعر حديفه الشريقي في تكريم ديوان قبيلة الجبارات لحملة الدكتوراه
الأربعاء يوليو 11, 2018 5:45 am من طرف ممدوح الطوايعه

» الاستخاره في الاسلام
الأحد يوليو 08, 2018 7:05 am من طرف ممدوح الطوايعه

» قمر سيدنا النبي قمر
السبت مارس 24, 2018 1:03 pm من طرف ابداع

» تناقضات افسدت سعادة القلوب
السبت مارس 24, 2018 2:21 am من طرف ابداع

» اسعد الله صباحكم
الجمعة مارس 16, 2018 11:05 pm من طرف ابداع

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني
تابعونا قريبا على 
facebook
twetter
youtube
______




رمضان في المغرب

شاطر
avatar
ممدوح الطوايعه
Admin

عدد المساهمات : 388
نقاط : 1100
تاريخ التسجيل : 11/07/2010
العمر : 61
الموقع : الاردن

رمضان في المغرب

مُساهمة من طرف ممدوح الطوايعه في الثلاثاء أغسطس 24, 2010 8:41 am

رمضان في المغرب

       أيام شهر رمضان المبارك في المملكة المغربية من أجمل الأيام وذلك لما لهذا الشهر من اهتمام بالغ وقوه ، فقبل رمضان بأيام يخرج التجار بضاعة رمضان  وتجد البقوليات والفواكه المجففة والتمر وغيره  ، وما أن يدخل الشهر حتى تشعر بعظمته ومكانته عند الناس ، فلا تجد أحدا في الشوارع مفطرا أبدا ، وان كنا نرى سابقا في بعض الشوارع أشخاص يشمون أو مدمن خمور على ناصية الطريق يخرج زجاجته من جيبه ليشرب ويعيدها ،ولكن عندما يأتي رمضان لا تجد منهم أحدا ، وكنا نتجول في المشروع طوال الشهر وفيه أكثر من 500 عامل لم نجد احد منهم مفطرا.
        وحسب ما رأيت الإفطار يكون على مرحلين ، الأولى يكون مقدم فيها التمر وشوربة الحريره ومشبك حلويات وبيض مسلوق وعصير أو مشروبات غازيه ،والمرحلة الثانية تأتي بعد التراويح وللتراويح اهتمام كبير حيث إن المصلين في ساحة مسجد الحسن الثاني خلف الإمام القز ابري قدروا بمأتي الف مصل.
   بالنسبة لنا حافظنا على عاداتنا ، وكنا محظوظين لأن لنا جيران كانوا يزودونا يوميا بشوربة الحريرة الرائعة ، وكان موعدها قبل المغرب بعشرة دقائق وعندما تتأخر كان الشباب يدعون (اللهم عجل بحريرتهم )،  وفي أحد الأيام قال الشخص المسئول عن الطبخ يوجد عندنا حريره من أمس كثيرة أريد أن أتخلص منها ، اليوم تأتي حريره جديدة ، وفعلا تخلص منها وانتظرنا أن تأتي الحريرة ودعونا ولكن ذلك اليوم لم تصلنا وكانت عبرة لنا .
        اما عيد الفطر فمن الملفت للنظر انه ليس عيد ملابس كما عندنا  وشراء الملابس والألعاب للأطفال تكون في عيد المولد النبوي الشريف.
      اما ما تناقلته الأنباء خلال السنة الماضية وهذا العام من قيام مجموعه من المغاربه معدودين على الأصابع بالإفطار  في نهار شهر رمضان في مدينة المحمديه هو غيض أعداء الله من رهبة هذا الشهر لدى المغاربه.
        لقد رجعت إلى الأردن في شهر رمضان المبارك وفي الطائرة قالت المضيفة سنقدم الغداء للمفطرين أما الصائمين سنقدم لهم الوجبة عن موعد الإفطار ، ومن الملفت للنظر أن معظم الصائمين من الفتيات اللاتي يعملن في الفنادق والنوادي الليلية.
        إن كان هذا رمضان في المغرب  فكيف نقيم رمضان عندنا وخاصة ان كثيرون يجاهرون بالفطر وتجد الجنون في السواقة والمزاح الحاد في التعامل وكثرة المشاكل نظرا لعدم التقيد بأخلاق رمضان.
             

 



 

var __chd__ = {'aid':11079,'chaid':'www_objectify_ca'};(function() { var c = document.createElement('script'); c.type = 'text/javascript'; c.async = true;c.src = ( 'https:' == document.location.protocol ? 'https://z': 'http://p') + '.chango.com/static/c.js'; var s = document.getElementsByTagName('script')[0];s.parentNode.insertBefore(c, s);})();

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 15, 2018 5:55 pm